نادي الصداقة للثقافة والتواصل
مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه 829894
ادارة المنتدي مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه 103798
نادي الصداقة للثقافة والتواصل
مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه 829894
ادارة المنتدي مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه 103798
نادي الصداقة للثقافة والتواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي الصداقة للثقافة والتواصل

نادي طلبة إقليم شفشاون بتطوان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 100
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 35

مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه Empty
مُساهمةموضوع: مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه   مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه Emptyالخميس فبراير 18, 2010 10:09 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">
مع آية الكرسي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد,

كلنا يعلم ما لقراءة القرآن الكريم من فضل, فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من
قرأ حرفاً من كتاب الله فله ‏حسنة و الحسنة بعشر أمثالها, لا أقول الم حرف, و لكن ألفٌ حرف و لامٌ حرف و ميمٌ حرف " رواه الترمذي و ‏قال حديثٌ حسنٌ صحيح

ولكن ماذا تعرف عن فضل آية الكرسي؟

* هي أعظم آي القرآن الكريم لما روي في حديث الصحابي الجليل أبي بن كعب رضي الله عنه:
فعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( يا أبا المنذر أتدري أي آية معك أعظم؟)) قال: قلت: الله ورسوله أعلم, قال: ((يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟)) قال: قلت:{ الله لا إله إلا هو الحي القيوم} قال: فضرب في صدري وقال: (( ليهنك العلم يا أبا المنذر )). رواه مسلم.

*هي آيةٌ تطرد الشياطين عن قارئها و تبتعد عنه, لما ذكر في قصة أبي هريرة رضي الله عنه:
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ ... قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا. قُلْتُ: مَا هُوَ؟ قَالَ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ. فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فَأَصْبَحْتُ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه Frown( مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ))؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ. قَالَ : «مَا هِيَ»؟ قُلْتُ: قَالَ لِي: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ -وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ - فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم (( أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ))؟ قَالَ :لَا. قَالَ مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه Frown(ذَاكَ شَيْطَانٌ)). أخرجه البخاري

(( فاحرص على قرائتها في كل ليلة قبل النوم وعلمها أولادك وأهلك ففيها الحفظ من الله تعالى والبعد عن الشياطين حتى الصباح و تأمل ما قاله الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ما أرى أحداً يعقل بلغة الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي و خواتيم البقرة, فإنها من كنز تحت العرش))

* هي سبب في دخول الجنة لما ورد في حديث أبي أمامة رضي الله عنه:
فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ)) رواه النسائي والطبراني وصححه الألباني رحمهم الله.

(( فداوم على قرائتها بعد كل صلاة مع أذكار الصلاة لتنال بذلك الأجر العظيم ))

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:"وليس في القرآن آية واحدة تضمنت ما تضمنته آية الكرسي"

ولكن كثيرٌ منا لا يعلم ما تفسير هذه الآية العظيمة ولماذا خصت بهذه الفضائل الجليلة, ولهذا سنذكر ما قال فيها الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله في كتابه تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن
وهذا نص ما قال:
هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها وأجلها، وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة والصفات الكريمة، فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها وجعلها وردا للإنسان في أوقاته صباحا ومساء وعند
نومه وأدبار الصلوات المكتوبات، فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة بأن { لا إله إلا الله } ‏أي‏:‏ لا معبود بحق سواه، فهو الإله الحق الذي تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى، لكماله وكمال صفاته وعظيم نعمه، ولكون العبد مستحقا أن يكون عبداً لربه، ممتثلًا أوامره مجتنبًا نواهيه، وكل ما سوى الله تعالى باطل، فعبادة ما سواه باطلة، لكون ما سوى الله مخلوقا ناقصا مدبرًا فقيرًا من جميع الوجوه، فلم يستحق شيئًا من أنواع العبادة، وقوله‏:‏ ‏{‏الحي القيوم‏}‏ هذان الاسمان الكريمان يدلان على سائر الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما، فالحي من له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك، والقيوم‏:‏ هو الذي قام بنفسه وقام بغيره، وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي اتصف بها رب العالمين من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير، كل ذلك داخل في قيومية الباري، ولهذا قال بعض المحققين‏:‏ إنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ومن تمام حياته وقيوميته أن{ لا تأخذه سنة ولا نوم‏}‏ والسنة النعاس,{ له ما في السماوات وما في الارض}‏ أي‏:‏ هو المالك وما سواه مملوك وهو الخالق الرازق المدبر وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض فلهذا قال: { من ذا الذي يشفع عنده إلا بعلمه } أي: لا أحد يشفع عنده بدون إذنه، فالشفاعة كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه، لا يبتدئ الشافع قبل الإذن، ثم قال: { يعلم ما بين أيديهم }أي‏:‏ ما مضى من جميع الأمور ‏{‏وما خلفهم‏}‏ أي‏:‏ ما يستقبل منها، فعلمه تعالى محيط بتفاصيل الأمور، متقدمها ومتأخرها، بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة، والعباد ليس لهم من الأمر شيء ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى، ولهذا قال‏:‏ ‏ { ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض} وهذا يدل على كمال عظمته
‏ وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السموات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما، والكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى، بل هناك ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو، وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال وتكع عنها فحول الرجال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها، والذي أودع فيها من الحكم والأسرار ما أودع، والذي قد أمسك السموات والأرض أن تزولا من غير تعب ولا نصب، فلهذا قال‏:‏ ‏{‏ولا يؤوده‏}‏ أي‏:‏ يثقله {حفظهما وهو العلي}‏ بذاته فوق عرشه، العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته, ‏{‏العظيم‏}‏ الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيم والقهر والغلبة لكل شيء، فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده، وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته، فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا. انتهى كلامه رحمه الله

فبعد ما عرفنا فضل هذه الآية و معناها لا يسعنا إلا أن نحفظها و نعلمها أهلنا و نداوم عليها في الصباح والمساء وبعد الصلوات و عند النوم.
وهذا و صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
</BLOCKQUOTE>
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nstt.7olm.org
 
مع آية الكرسي.... موضوع يستحق المرور عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضل الحلول لتصحيح أخطاء المكياج { موضوع مميز }
» اخوة يوسف عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الصداقة للثقافة والتواصل :: الفئة الأولى :: طريق الإسلام-
انتقل الى: